أدوات تساعد الصحفيين على حماية وتشفير بياناتهم الرّقمية والحسّاسة

بقلم فتحي عبدهfathi_art_cc_photo

يمكن لتغطية قضايا الفساد وإساءة استغلال السلطة على سبيل المثال أن تجلب خطراً كبيراً على الصحفيين في العديد من البلدان حتى إن أردنا أن نقارنها بالخطر الذي يواجهه المراسلون أثناء تغطية أحداث الصراعات والحروب.

يتعرّض مئات الصحفيين سنوياً للاحتجاز والاعتداء والتهديد ويُستهدَف الكثيرون عبر استخدام تقنيات للمراقبة والتعقّب أو التنصّت على مكالماتهم الهاتفية واتصالاتهم عبر الإنترنت.

في مثل هذه الأوضاع، يجب عليك كصحفي أن تعرف كيف تحمي معلوماتك ومصادرك ولذلك يتوجّب عليك حماية بياناتك، كملاحظات البحث والتفاصيل السريّة الخاصة بالأشخاص الذين تربطك بهم صلة معيّنة، بالإضافة إلى ملفات الصوت والفيديو والصور.

يمكن أن تكون هذه المعلومات الحسّاسة مخزّنة داخل الأجهزة المحمولة، كالكمبيوتر المحمول، أو في بطاقة اﻟذاكرة المحمولة أو الهاتف الذكي، أو الأجهزة اللّوحية. وقد تصادر هذه الأجهزة أو تُفقد أو تُسرق أو يتم التلصّص عليها بسهولة؛ بالتالي إن لم تكن المعلومات اﻟﻤﺨزّنة فيها مشفّرة، فيمكن قراءة محتواها من قبل أي شخص قد يصل إليها ممّا قد يعرّضك ويعرّض مصدر معلوماتك للخطر.

وفي أحيان كثيرة قد لا تقوم بحفظ كل تلك البيانات في كمبيوترك أو هاتفك الذكي، فقد تخزنها في مواقع لحفظ ومشاركة الملفات مثل دروب بوكس، وسكاي درايف، وجوجل درايف، أو في بريدك الإلكتروني مثل ياهو أو جي ميل أو في إحدى خدمات الشبكات الاجتماعية كفيسبوك. وفي حال ساورك القلق بشأن إمكانية التلصّص على تلك المعلومات أو حدوث خلل تقني في تلك الخدمات، كما حصل في حزيران/يونيو 2011، حيث أصبح كل المحتوى المخزّن في دروب بوكس متاحاً أمام الجمهور لفترة من الوقت بسبب خطأ برمجي، فيتوجب عليك التفكير في حماية تلك البيانات أيضاً.

وتوجد عموماً ثلاث طرق لتشفير البيانات اﻟﻤﺨزّنة على الأجهزة المحمولة. يمكنك تشفير ملفات معيّنة، أو تشفير مجلدات بأكملها، أو تشفير القرص الثابت بأكمله. تدعم معظم أنظمة التشغيل واحداً أو أكثر من هذه الخيارات الثلاث. وغالباً ما يعتبر تشفير القرص بأكمله، أكثر أمانًا حيث يقوم بتشفير جميع البيانات على القرص، بما في ذلك الملفات المؤقّتة. كما أنه يُبسّط هذه العملية حيث لا يحتاج المستخدم لأن يقرّر ما يجب تشفيره.

ما ينبغي معرفته منذ البداية تحمي هذه البرامج بياناتك من اختراق أي شخص إليها، عبر إقفالها بكلمة سر تحدّدها أنت، ولكن يجب أن تضع في الحسبان، مدى قوّة كلمة السّر المختارة حيث يجب أن تكون غير قابلة للتخمين أو الاختراق أو النسيان.

البرامج والتطبيقات المتاحة لتشفير ملفات الصحفيين ومعلوماتهم الحسّاسة

TrueCrypt

أحد ادوات التشفير المفيدة من مؤسسة تروكربت، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر، يمكنه إنشاء أقراصًا افتراضية مشفّرة كما ويقوم بتشفير محرّكات الأقراص بأكملها، بما في ذلك محرّك قرص الويندوز. كذلك يقوم تروكريبت بحفظ ملفاتك بشكل آمن عبر منع أي شخص لا يملك كلمة السر الصحيحة من فتح مستنداتك و ملفاتك المخفيّة.

EncryptOnClick

يُتيح لك هذا البرنامج تشفير الملفات والمجلّدات أو فك تشفيرها بشكل آمن. يتمتّع بخاصيّة البساطة وسهولة الاستخدام فيوفّر لك الأمان في الملفات أو المجلّدات التي تريد تشفيرها لحمايتها سواء لكونها ملفات سرية أو ملفات هامة ولا تريد أن يطّلع أحد عليها أو أن يجري أحد أي تغيير فيها. ويمكنك من خلال البرنامج التحكّم في مستوى التشفير ومستوى ضغط الملف بالإضافة إلى تحديد خصائص أخرى.

The FREE CompuSec

هو برنامج مجاني يعمل على حماية الكمبيوتر المحمول، وأجهزة الكمبيوتر المكتبيّة، والأجهزة الّلوحيّة من خلال توفير تحكّم في الوصول، وتشفير القرص الصلب، وتشفير الملفات، وتسجيل دخول موحّد. ويتضمّن الإصدار الحالي خاصيّة (ClosedTalk) للاتصالات الصوتية المشفرة.

AES Crypt

يُعتبر هذا التطبيق سهل الاستخدام ويمكن تشغيله من سطح المكتب في الكمبيوتر نفسه، كونه يصبح جزءاً من القائمة التي تظهر عند النقر على الملف عبر الزرّ الأيمن من الفأرة، من دون الحاجة إلى إطلاقه كبقية التطبيقات التقليدية. يعمل هذا التطبيق على تشفير ملفاً واحداً فقط، وهو مثالي إن أردت إرسال ملف عبر البريد الإلكتروني بطريقة آمنة.

FreeOTFE

برنامج مجاني مفتوح المصدر، يعمل على تشفير الأقراص شبيه بتروكريبت. يمكّنك البرنامج من إنشاء قرص افتراضي واحد أو أكثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو المساعد الرقمي الشخصي. وتعمل هذه الأقراص تماماً مثل القرص العادي، باستثناء أن أي شيء مكتوب على واحد من الأقراص، يُشفّر بشكل واضح وآمن، قبل أن يتم تخزينه على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

CryptoExpert 8 Lite

برنامج مجّاني، يقوم بتشفير وإظهار وإنشاء حاويات للملفات المعمّاة، كما في تروكريبت. يتم تخزين المستندات الخاصة بك في ملف واحد مخبأ ومشفّر، ولكن في حالة عدم الإقفال فإن ذلك الملف يصبح مرئيًا لجميع تطبيقات الويندوز مثل أي محرّك أقراص محليّ.

DiskCryptor

برنامج مجاني مفتوح المصدر يعمل على تشفير محرّكات الأقراص بأكملها، بما في ذلك محرّك قرص الويندوز. يتيح لك البرنامج معرفة كم من الوقت سيستغرق لتشفير نظام التشغيل الخاص بك، ويمكنك العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء عملية التشفير.

AxCrypt

برنامج مجاني مفتوح المصدر يمكنه تشفير ملفات منفصلة. ويُمكّنك البرنامج من تشفير الملفات ليتم إرسالها بأمان وسهولة للمستخدمين الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى. كما ويوفّر البرنامج خاصية فك التشفير (عن الملفّ المشفّر أساساً) دون الحاجة إلى تثبيت البرنامج لفك التشفير.

الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي على فليكر، بواسطة slowidown.