هل لا زال السوريون يقعون في مصائد النظام الافتراضيه؟

إعداد باسل مطر، صفحة المستجدات الرقميه في سوريا

أظهر استطلاع أجراه “مشروع الأمن الرقمي في سوريا” أن 89.3% من الأشخاص الذين استجابوا للاستطلاع يعتبرون الإنترنت على مستوىً عالٍ من الأهميه, لكن نسبةً كبيرةً أيضا أقرت بأنها لا تتخذ الاحتياطات الضروريه للاتصال الآمن بالإنترنت, فقد قال 45% بأنهم لا يستخدمون أي من وسائل حماية الاتصالات وأفاد النصف بأنهم يستخدمون مضادا للفيروسات.

image_96b1205059559a8a6a4bd6dbe6aabd65

منذ وصول الإنترنت إلى سوريا, والنظام السوري يقوم بمراقبة استخدامها بشكل كبير, ويحجب المواقع التي لا يريد للمستخدم الاطلاع على مضمونها وهي كثيرة ومتنوعه, إلا أن انطلاق الربيع العربي في تونس وانتقاله إلى دول أخرى ووصوله إلى سوريا, حفز النظام لاستقدام تقنيات جديده وتوظيف المزيد من الموارد لهذا الغرض, واتخاذ إجراءات متقدمه لمراقبة استخدام الإنترنت في سوريا. ولم يقف عند هذا الحد, بل قدم الدعم لما يسمى ب”الجيش السوري الإلكتروني” الذي قام بعمليات اختراقٍ لحسابات الكثير من الناشطين من خلال برمجيات خبيثه قام بنشرها.

لايزال النظام يتحكم بالبنيه التحتيه للإنترنت في المناطق غير المحرره, لذلك على الناشطين دائما مراعاة قواعد الأمن الرقمي, واتباع الإجراءات الموصى بها وهي لا تقتصر على ضمان الاتصال الآمن بالإنترنت, بل تشمل أمن البيانات, والتعاطي الآمن مع وسائل الإعلام الاجتماعي التي تحوي كم هائل من المعلومات عن نشاطنا وتحركاتنا وعلاقاتنا, وبرامج الاتصال والبريد الإلكتروني.

 فيما يلي بعض النصائح العامه, وسنقوم في الأعداد القادمه بالحديث مفصلا عنها, كما سنتطرق إلى جوانب أخرى لا تقل أهمية.

  • الاتصال الآمن بالإنترنت: عند الاتصال بالإنترنت على المستخدم تشغيل أحد برامج حماية الاتصال مثل سايفون3 أو تور أوLayer8 VPN وهي تعمل في سوريا بشكل فعال.
  • إستخدام تطبيقات الاتصال والمحادثه: عند استخدام وسائل الاتصال عبر الإنترنت مثل سكايب, لا بد من استخدام أحد برامج حماية الاتصال المذكوره أعلاه, والتأكد من حذف سجل الاتصالات فوراً من قبل جميع الأطراف التي شاركت في المحادثه, لأن بقائها يعرضك ويعرض الآخرين للخطر في حال اعتقال أحد المشاركين.
  • شبكات التواصل الاجتماعي: هي من البيئات التي تعج بالأخطار ويجب أن يتم استخدامها بحذر فهناك الكثيرمن التطبيقات التي تتيح تتبع علاقات مستخدمي هذه الوسائط وهو أمر يعرض الناشط لخطر الإيقاع به.
  • كلمات السر: ان اختيار كلمات سر طويله ومعقده صعبة الكشف هو من الأمور الأساسيه لحماية حساباتك الإلكترونيه المختلفه, ولا يجب كتابة كلمة السر في أي مكان أو تكرار نفس الكلمه في حسابات مختلفه.
  • تشفير البيانات: من الهام جدا عدم ترك بيانات حساسه تعرضك على الخطر على جهاز الحاسب أو الهاتف الخاص بك, وفي حال الضروره عليك القيام بتشفير هذه البيانات وللقيام بهذا الأمر يمكنك استخدام برنامج Truecrypt
  • مسح البيانات بشكل نهائي: من الممكن تماما استعادة البيانات التي تقوم بحذفها من على حاسبك بالطرق التقليديه من قبل المختصين, وعليه عند التخلص من البيانات الحساسه عليك استخدام أحد التطبيقات التي تقوم بحذف نهائي للبيانات ومنها Eraser
  • الحمايه من البرمجيات الخبيثه: وهي برمجيات صغيره تشمل الفيروسات والتورجان وبرمجيات التجسس يمكن أن تتسلل إلى حاسبك أو هاتفك وتنقل الكثير من المعلومات الخاصه بك أو تقوم بإلحاق أضرار بنظامك. عليك دائما استخدام أحد مضادات الفيروسات وتحديثها بشكل دوري  ومنها أفاست وهو مجاني ومفتوح المصدر.